Le Mois du Patrimoine

Sunday, 14 February 2021 14:05

Dossier "Raï"

Une équipe du CNRPAH en collaboration avec d'autres experts nationaux sont en train de travailler à lever les réserves qui ont été émises par l'organe d'évaluation de l'UNESCO, en vue de le déposer avant le 31 mars 2021. 
Il s'agit en premier lieu de mettre à jour les données présentées dans le dossier déposé en 2016, notamment les mesures prises par l'Etat algérien pour préserver l'élément Rai.
Il s'agit ensuite de proposer de nouvelles mesures de sauvegarde de l'élément avec la participation des communautés concernées.  
Le directeur du Centre, Mr Farid Kherbouche,  explique ces réserves dans la presse nationale : 

لجنة خبراء وطنية لإثراء الملف.. فريد خربوش لـ"الشروق":

ملف الراي سيعاد طرحه نهاية مارس القادم وهذه تحفظات اليونسكو

زهية منصر صحافية مختصة في الشؤون الثقافية 

 

قال فريد خربوش، مدير المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وفي علم الإنسان والتاريخ، أن ملف الراي سيعاد ترشيحه لقائمة التراث العالمي، في نهاية مارس المقبل.

وهذا بعد معالجة التحفظات والنقائص التي قدمتها اليونسكو حيال هذا الملف وهي توضيح إجراءات الحفظ وكذا دور المجتمع المدني وهي التحفظات والنقائص التي رفعتها لجنة اليونسكو حيال الملف الجزائري.

وأوضح خربوش في لقاء مع “الشروق”، أن الراي ملف جزائري، قدمته الجزائر لوحدها وسيعاد طرحه بعد استكمال النقائص مارس القادم باسم الجزائر. وكشف خربوش، في لقاء مع “الشروق”، أن لجنة خبراء وطنية تم تشكيلها لهذا الغرض تتكون من جمعيات وشخصيات مختصة في البحث في التراث اللامادي قصد معالجة النقائص التي يشهدها الملف.

وأوضح مدير مركز البحث في عصور ما قبل التاريخ وفي علم الإنسان والتاريخ، أن الجزائر اختارت سحب الملف ومعالجة النقائص حتى يعاد ترشيح الملف في مارس القادم، عوض انتظار أربع سنوات أخرى، في حال الإصرار على الإبقاء عليه بشكله الناقص الذي تحفظت عليه اليونسكو.

من جهة أخرى، قال خربوش إن لجان الخبراء تشتغل على عدة ملفات أخرى لدراسة تصنيفها محليا ووطنا تمهيدا لاختيار ما يمكن تقدمه لليونسكو على غرار البرنوس، الرحابة المداحات وغيرها من الملفات التراثية التي هي محل معاينة ودراسات وأبحاث من طرف المختصين بصفة دائمة.

وأضاف المتحدث أن الجزائر سجلت حتى الآن ثمانية عناصر في قائمة لتراث العالمي منذ 2008 إلى غاية اليوم وهذا نتاج ثراء التراث الجزائري التي يعكس تعاقب الحضارات منذ فترة ما قبل التاريخ، إذ تعتبر الجزائر مهد الحضارات الإنسانية إلى ما يمتد لـ 204 مليون سنة.

 

Lien vers le dossier rai dans la banque de données du patrimoine culturel immatériel

http://cnrpah.org/pci-bnd/index.php/9-photos/1-le-rai-chant-populaire-d-algerie

 

Read 1457 times

Festivals et colloques

Constantine capitale de la culture arabe

2015

Cinquantenaire de l'indépendance de l'Algérie

2012-2013

Tlemcen Capitale de la Culture Islamique 2011

2011

Festival Panafricain 2009 à Alger

2009

Alger, Capitale de la Culture Arabe 2007

2007

Colloques organisés par le centre

2005-2019

Rechercher