Tuesday, 15 February 2022 08:08

إنقراض الحصان ثلاثي الأصابع لشمال إفريقيا منذ حوالي1.7 مليون سنة مما يدعم فرضية انقراضه العالمي حسب نمط جغرافي متدرج شمال- جنوب

    نشرت المجلة الألمانية للجيولوجيا وعلم الحفريات دراسة باليونتولوجية عن الوجود الأخير لخيول شمال إفريقيا ثلاثية الأصابع (Hipparion)  وهذا يوم 15 فيفري 2022 . تستند الدراسة على بقايا أحفورية تم اكتشافها في موقعي البليو بلايستوسين لكل من عين بوشريط وعين الحنش (سطيف) شرق الجزائر.

 

       يخضع هذان الموقعين حاليًا لبحث متعدد التخصصات من قبل فريق من الباحثين تحت إشراف البروفيسور محمد سحنوني ، منسق برنامج علم الآثار في المركز الوطني لبحوث تطور الإنسان (CENIEH) (بورغوس ، إسبانيا) ومدير أبحاث مشارك  بالمركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ (CNRPAH) (الجزائر). تتمحور هذه الأبحاث في إشكالية أقدم إستيطان  بشري في شمال إفريقيا.

 

        الدراسة التي قادها عالم الحفريات "يان فان دير ماد" من المتحف الوطني للعلوم الطبيعية (مدريد) والتي تعاون فيها باحثون كذلك من المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ (الجزائر) و المعهد الكتالوني لعلم البيئة القديمة البشري والتطور الاجتماعي - جامعة روفيرا فيرجيلي  (تاراغونا- إسبانيا) ، كشفت عن عثور بقايا أحفورية جديدة للخيل Hipparion ambiguum (Equidae) ثلاثي الأصابع النادر في موقع عين بوشريط وتأريخ إختفائها من شمال إفريقيا في عين الحنش منذ حوالي 1.7 مليون سنة.

 

       تؤكد هذه النتائج أن الأحصنة ثلاثية الأصابع انقرضت ضمن نمط جغرافي تدرجي من شمال-جنوب.

 

       يقول الدكتور يان فان دير مايد ، إن هذا النمط من الانقراض تم وصفه أول مرة من طرف جورج لويس لوكلير (كونت دي بوفون) في كتابه "التاريخ الطبيعي في القرن الثامن عشر".

 

       الحصان ثلاثي الأصابع  (Hipparion ) هو جنس منقرض من فصيلة الأحصنة. إنه أكثر بدائية من الحصان الحديث ويتميز عنه من خلال مورفولوجية الأسنان وعدد أصابع القدم. انقرضت الأحصنة ثلاثية الأصابع في أوروبا حوالي 2.5 مليون سنة ، وفي الصين حوالي 1.0 مليون سنة ، وفي أفريقيا جنوب الصحراء بين 0.6 و 0.4 مليون سنة.

 

       مثل باقي المجموعات الفقارية الأخرى ، يبدو أن نمط الانقراض شمال- جنوب لهذه الأحصنة ثلاثية الأصابع مرتبط بالانخفاض في درجات الحرارة العالمية التي بدأت في العصر الميوسيني.

 

       تستمر الأبحاث الجارية في وادي عين بوشريط في الكشف عن الاكتشافات العلمية ذات الأهمية العالمية. وتجدر الإشارة أنه تم في عام 2018 الإعلان عن اكتشاف أقدم الأدوات الحجرية في عين بوشريط ، والتي يعود تاريخها إلى 2.4 مليون سنة في المجلة العلمية الأمريكية المرموقة Science ، وفي عام 2021 تم نشر في مجلة Quaternary Science Reviews أقدم دليل لأدوات آشولية في شمال إفريقيا يعود تاريخها إلى 1.7 مليون سنة.

 

       ويصرح الأستاذ سحنوني مدير مشروع البحث في ​​موقعي عين بوشريط-عين الحنش: "يستمر التعاقب الفريد للرواسب الأحفورية والأثرية في وادي بوشريط في الكشف عن نتائج وتداعياتها العالمية المتعلقة بوجود البشر الأوائل في شمال إفريقيا بالإضافة إلى تسليطه الضوء على عدد من الجوانب المتعلقة بالبيئة القديمة وجغرافية الحيوية ثدييات حقبة البليو بلايستوسين ".

   

   أضراس أحفورية جديدة ل Hipparion في المستوى الأثري السفلي من عين بوشريط (AB-Lw) والتي يعود تاريخها إلى 2.4 مليون سنة. تم استخدام الأسنان ، جنبًا إلى جنب مع أحفوريات أخرى ، لإجراء أبحاث باليونتولوجية وهي المنشورة في المجلة العلمية الألمانية  Neues Jahrbuch für Geologie und Paläontologie.

            

Made, J. van der Made, K. Boulaghraief, R. Chelli- Cheheb, I. Cáceres, Z. Harichane & M. Sahnouni, 2022. The last North African hipparions – hipparion decline and extinction follows a common pattern. Neues Jahrbuch für Geologie und Paläontologie, Abhandlungen, 303/1: 39-87. DOI: 10.1127/njgpa/2022/1037

Read 318 times

Éléments classés à l'Unesco

Banque nationale du PCI

 

Chaine Youtube - Documentaires

Site préhistorique de Ain Boucherit